ملتقى عبق الجنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
لمن يهمه الأمر :... إضافة الإعلانات الخاصة في الملتقى مجانية للمواقع الإسلامية .. لإضافة الإعلان يرجى مراسلة الإدارة على البريد الإلكتروني ( a.eljenan@hotmail.com ) .. إدارة الملتقى
لأي اقراحات وأي شكاوى يرجى مراسلة فريق الإدارة على البريد الإلكتروني ( a.eljenan@hotmail.com )
للتنويه فقط .. تم إختيار مشرفين جدد وتم بفضل الله إضافتهم إلى فئة المشرفين .. وسيتم تحديد أقسام الإشراف لكل منهم بعد الإستشارة وإجراء بعض الأمور الإدارية الأخرى ,,, والله المستعان
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم Support
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:47 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:47 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:47 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:47 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:47 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:46 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:46 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:45 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:45 am من طرف صبر جميل

» المصحف الالكتروني المجود
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_icon_minitimeالأحد أغسطس 21, 2011 2:32 am من طرف علاءعزب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهراء فلسطين
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم Bk_tableموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catgموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catg 
عبق الجنة
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم Bk_tableموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catgموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catg 
فدا الإسلام
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم Bk_tableموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catgموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catg 
عقد الورد
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم Bk_tableموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catgموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catg 
عزّي اسلامي
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم Bk_tableموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catgموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catg 
روحي فداك
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم Bk_tableموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catgموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catg 
نسيم الملتقى
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم Bk_tableموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catgموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catg 
Nadin
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم Bk_tableموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catgموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catg 
كلمة حق
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم Bk_tableموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catgموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catg 
الطبيعه 2
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم Bk_tableموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catgموقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_back_catg 

الأقصى


 

 موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهراء فلسطين
المدير العام
المدير العام
زهراء فلسطين


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 884

موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم Empty
مُساهمةموضوع: موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم   موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم I_icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 1:56 pm

موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم





أولاً: موقف أهل البيت من الرافضة ومن
عقائدهم:



أئمة أهل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم -
كسائر أهل السنة في موقفهم من الرافضة ومن عقائدهم، فهم يعتقدون ضلالهم وانحرافهم
عن السنة، وبعدهم عن الحق
، وهم من أشد الناس ذماً ومقتاً لهم وذلك لنسبتهم تلك
العقائد الفاسدة إليهم، وكثرة كذبهم عليهم، وقد تعددت عبارات أهل البيت وتنوعت في
ذم الرافضة وبراءتهم من عقيدتهم.



فمما جاء عنهم في براءتهم من عقائد الرافضة وتأصيلهم
عقيدة أهل السنة:



ما ثبت عن علي - رضي الله عنه - وتواتر عنه أنه قال وهو
على منبر الكوفة: (خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر -
رضي الله عنهما -).(1)


وعنه - رضي الله عنه- أنه قال: (لا يفضلني
أحد على الشيخين إلا جلدته حد المفتري)(
2)


وفي الصحيحين أنه قال في حق عمر عند تشييعه:(ما خلفت
أحداً أحب إلىّ من أن ألقى الله بمثل عمله منك
، وأيم الله إن كنت لأظن أن يجعلك الله مع صاحبيك وذلك
أني كنت أسمع كثيراً رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:
ذهبت أنا وأبو بكر وعمر، ودخلت أنا وأبو بكر وعمر، وخرجت أنا وأبو بكر وعمر، وإن كنت لأظن أن يجعلك الله
معهما)(
3)


وهذه الآثار الثابتة عن علي - رضي الله عنه - تناقض
عقيدة الرافضة في الشيخين كما تقدم، وتدل على براءة علي- رضي الله عنه - من
الرافضة



ومن عقيدتهم، وتوليه للشيخين وسائر أصحاب النبي -
صلى الله عليه وسلم - وحبه لهم، وإقراره للشيخين بالفضل عليه، وعقوبته من
فضله عليهما، وتمنيه أن يلقى الله بمثل عمل عمر
، فرضي الله عنه وعن سائر أصحاب النبي - صلى الله
عليه وسلم - الطيبين المطهرين من كل ما ينسبه إليهم أهل البدع من الرافضة
والخوارج المارقين.



ثم من بعد علي - رضي الله عنه - جاءت أقوال
أبنائه، وأهل بيته، في البراءة من الرافضة ومن عقيدتهم، وانتصارهم لعقيدة أهل
السنة
، وإليك طرفاً من
أقوالهم في ذلك:






قول الحسن بن علي - رضي الله عنهما -:


عن عمرو بن الأصم قال: قلت للحسن: إن الشيعة تزعم أن
علياً مبعوث قبل يوم القيامة، قال:(كذبوا والله ما هؤلاء بالشيعة؛ لو علمنا أنه
مبعوث ما زوجنا نساءه
، ولا اقتسمنا
ماله)(
4)


وروى أبو نعيم قيل للحسن بن علي - رضي الله عنهما -: إن الناس يقولون: إنك تريد الخلافة؟، قال:(كانت جماجم العرب في يدي، يحاربون من حاربت، ويسالمون من سالمت، فتركتها ابتغاء
وجه الله، وحقن دماء أمة محمد - صلى الله عليه وسلم -)(
5)





قول الحسين بن علي - رضي الله عنهما -:


كان يقول في شيعة العراق - الذين كاتبوه ووعدوه بالنصر، ثم تفرقوا عنه وأسلموه إلى
أعدائه
-:(اللهم إن أهل العراق
غرّوني وخدعوني، وصنعوا بأخي ما صنعوا، اللهم شتت عليهم أمرهم
، وأحصهم عدداً)(6)


ثم كان نتيجة غدرهم وخذلانهم له استشهاده - رضي الله عنه
- هو وعامة من كان معه من أهل بيته بعد أن تفرق عنه هؤلاء الخونة
، فكان مقتله - رضي الله عنه - مصيبة عظيمة، ومأساة جسيمة،
يتفطر لها قلب كل مسلم
، تولى كبرها
هؤلاء الشيعة الذين يظهرون اليوم تحسرهم وندمهم على مقتل الحسين بإقامة تلك المآتم
المبتدعة في يوم عاشوراء من كل سنة، فقبحهم الله ما أكذب دعواهم في ولاية أهل
البيت، وأعظم غدرهم وخذلانهم لهم!!






قول علي بن الحسين - رحمه الله -:


ثبت عنه أنه قال:(يا أهل العراق أحبونا حب الإسلام، ولا
تحبونا حب الأصنام، فما زال بنا
حبكم حتى
صار علينا شيناً)(
7)


وعنه - رحمه الله-: أنه جاءه نفر من أهل العراق فقالوا
في أبي بكر وعمر وعثمان -
رضي الله
عنهم-
، فلما فرغوا قال
لهم:(ألا تخبروني أنتم المهاجرون الأولون الذين أُخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون
فضلاً من الله ورضواناً وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون؟ قالوا: لا‍‍! قال:
فأنتم الذين تبوؤا الدار والإيمان من قبلهم، يحبون من هاجر إليهم
، ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أتوا ويؤثرون على أنفسهم
ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون؟ قالوا: لا‍! قال : أشهد
أنكم لستم من الذين قال الله - عز وجل-:{والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر
لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا
إنك رؤوف رحيم}(
8) اخرجوا فعل الله
بكم!!‍‍‍‍)(
9)





قول محمد بن علي (الباقر):


عن محمد بن علي أنه قال:(أجمع بنو فاطمة على أن يقولوا
في أبي بكر وعمر أحسن ما يكون من القول)(
10)


وعنه - رحمه الله - أنه قال لجابر الجعفي:(إن قوماً بالعراق يزعمون أنهم
يحبوننا، ويتناولون أبا بكر وعمر -
رضي الله عنهما - ويزعمون أني أمرتهم بذلك؛ فأخبرهم: أني أبرأ إلى الله
- تعالى - منهم، والله
بريء منهم، والذي نفس محمد بيده لو وليت لتقربت إلى الله بدمائهم، لا نالتني شفاعة محمد إن لم أكن أستغفر لهما، وأترحم
عليهما، إن أعداء الله غافلون عنهما)(
11)


وعن بسام الصيرفي قال: سألت أبا جعفر عن أبي بكر وعمر؟ فقال:(والله إني لأتولاهما، وأستغفر لهما، وما أدركت أحداً من أهل بيتي إلا هو يتولاهما)(12)





قول زيد بن علي - رحمه الله -:


عن زيد بن علي أنه قال: (كان أبو بكر إمام الشاكرين، ثم تلا{ وسيجزي الله الشاكرين}(13)، ثم قال: البراءة من أبي بكر هي البراءة من علي)(14)


وعنه - رحمه الله - أنه قال:(البراءة من أبي بكر وعمر، البراءة من علي - رضي الله عنهم -، فإن شئت فتقدم،
وإن شئت فتأخر)(
15)





قول جعفر بن محمد (الصادق):


عن عبد الجبار بن عباس الهمداني: أن جعفر بن محمد أتاهم
وهم يريدون أن يرتحلوا من المدينة
، فقال: ( إنكم - إن شاء الله - من صالحي أهل
مصركم، فأبلغوهم عني: من زعم أني إمام معصوم مفترض الطاعة فأنا منه
بريء، ومن زعم أني أبرأ من أبي بكر وعمر فأنا منه بريء)(16)


وعن سالم بن أبي حفصة قال: سألت أبا جعفر وابنه جعفر عن
أبي بكر وعمر
؟ فقال: يا سالم
تولهما
، وابرأ من عدوهما؛
فإنهما كانا إمامي هدى، ثم قال جعفر: يا سالم أيسب رجل جده؟ أبو بكر جدي، لا
نالتني شفاعة محمد - صلى الله عليه وسلم - يوم القيامة إن لم أكن أتولاهما
، وأبرأ من عدوهما)(17)


وعن جعفر بن محمد أنه كان يقول: (ما أرجو من شفاعة علي
شيئاً، إلا وأنا أرجو من شفاعة أبي بكر مثله، لقد ولدني مرتين(
18))(19)


وعنه - رحمه الله - أنه سئل عن أبي
بكر وعمر
؟ فقال:(إنك تسألني
عن رجلين قد أكلا من ثمار الجنة)
، وعنه أنه قال:(برئ الله ممن تبرأ من أبي بكر وعمر)(20)


قال الذهبي معقباً على هذا الأثر: «قلت هذا القول متواتر
عن جعفر الصادق، وأشهد بالله إنه لبار في قوله، غير منافق لأحد، فقبح الله
الرافضة»(
21)


فهذه هي أقوال أئمة أهل البيت الطيبين الطاهرين، الذين
تدعي الرافضة إمامتهم وولايتهم، وينسبون إليهم عقيدتهم؛ جاءت موضحة ومبينة موقفهم
من الرافضة، ومن دينهم، وبراءتهم منهم ومن
كل ما يلصقونه بهم من عقائدهم المكفرة، ومطاعنهم على
خيار الصحابة، وأمهات المؤمنين؛ وأن هؤلاء الأئمة من أهل البيت على عقيدة أهل
السنة، ظاهراً وباطناً؛ في كل كبير وصغير؛ فهي عقيدتهم التي بها يدينون، وعليها
يوالون ويعادون؛ وأن من نسب لهم غير ذلك فهو كاذب عليهم
، ظالم لهم، فرحمهم الله رحمة واسعة، وقبح الله الرافضة
ما أعظم فريتهم عليهم
، وأشد أذيتهم لهم.





ثانيا: أقوال المنسوبين للتشيع(22) من الأئمة
المتقدمين:



روى اللالكائي عن ليث بن أبي سليم قال: (أدركت الشيعة
الأولى ما يفضلون على أبي بكر وعمر أحداً)(
23)


وعن سلمة بن كهيل أنه قال:(جالست المسيب بن نجبة الفزاري
في هذا المسجد عشرين سنة، وناساً من الشيعة كثيراً، فما سمعت أحداً منهم تكلم في
أحد من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا بخير، وما كان الكلام إلا في
علي وعثمان(
24))(25)


ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية:« ولهذا كانت الشيعة
المتقدمون الذين صحبوا علياً، أو كانوا في ذلك الزمان لم يتنازعوا في تفضيل أبي
بكر وعمر، وإنما كان نزاعهم في تفضيل علي وعثمان، وهذا مما يعترف به علماء الشيعة الأكابر
من الآوائل والأواخر»(
26)


وروى اللالكائي عن إبراهيم بن أعين قال: قلت لشريك(27): (أرأيت من قال: لا أفضل أحداً، قال: هذا أحمق أليس قد
فُضِّل أبو بكر وعمر؟)(
28)


وعن سليمان بن أبي شيخ قال: لقي عبدالله بن مصعب الزبيري شريكاً فقال: بلغني أنك تنال من أبي بكر وعمر؟ فقال
شريك:(والله ما أنتقص الزبير، فكيف أنال من أبي بكر وعمر!!)(
29)


وعن حفص بن غياث قال: سمعت شريكاً يقول:(قُبض
النبي - صلى الله عليه وسلم - ، واستخار المسلمون أبا بكر، فلو علموا أن
فيهم أحداً أفضل منه كانوا قد غَشُّونا، ثم استخلف أبو بكر عمر، فقام بما قام به
من الحق والعدل؛ فلما حضرته الوفاة جعل الأمر شورى بين ستة فاجتمعوا على عثمان،
فلو علموا أن فيهم أفضل منه كانوا قد غَشُّونا)(
30)


قال علي بن خشرم: (فأخبرني بعض أصحابنا من أهل الحديث
أنه عرض هذا على عبدالله بن إدريس، فقال ابن إدريس: أنت سمعت هذا من حفص؟ قلت:
نعم، قال: الحمد لله الذي أنطق بهذا لسانه، فو
الله إنه لشيعي، وإن كان شريكاً لشيعي)(31)


قال الذهبي معقباً:(قلت: هذا التشيع الذي لا محذور فيه - إن شاء الله - إلا من قبيل الكلام فيمن حارب علياً - رضي الله عنه - من الصحابة، فإنه
قبيح يؤدب فاعله...)(
32)


وعن سلمة بن شبيب قال: سمعت عبد الرزاق(33) يقول:(ما انشرح صدري قط أن أفضل علياً على أبي بكر - فرحمهما الله -، ورحم الله عثمان
وعلياً، من لم يحبهم فما هو بمؤمن أوثق عملي حبي إياهم)(
34)


وعن عبد الرزاق أيضاً أنه قال:(أفضل الشيخين بتفضيل علي
إياهما على نفسه، كفي بي إزراء أن أخالف علياً - رضي الله عنه -)(
35)


وروى اللالكائي عن أبي السائب عتبة بن عبد الله الهمداني
قال:(كنت يوماً بحضرة الحسن بن زيد الداعي بطبرستان
، وكان بحضرته رجل ذكر عائشة بذكر قبيح من الفاحشة، فقال: يا غلام اضرب عنقه!! فقال له العلويون: هذا رجل من شيعتنا، فقال: معاذ الله
هذا رجل طعن على النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال الله - عز وجل -:{
الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك
مبرؤ
ون مما يقولون لهم
مغفرة ورزق كريم }(
36) فإن كانت عائشة
خبيثة فالنبي - صلى الله عليه وسلم - خبيث، فهو كافر فاضربوا عنقه
، فضربوا عنقه وأنا حاضر)(37).





___________________________


(1) الإمام أحمد في المسند 1/106، وابن أبي عاصم في
السنة ص556، وصححه الألباني في ظلال الجنة، وأخرجه اللالكائي 7/1366-1397، ورواه أبو
نعيم في كتاب الإمامة ص283 ، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي في النهي عن سب الأصحاب
ص73، وأبو حامد المقدسي في رسالة في الرد على الرافضة ص296. قال شيخ الإسلام
ابن تيمية ضمن حديثه عن براءة علي - رضي الله عنه - من الرافضة: «وقد تواتر عنه من
الوجوه الكثيرة أنه قال على منبر الكوفة وقد أسمع من حضر: خير هذه الأمة بعد
نبيها:أبو بكر، ثم عمر.وبذلك أجاب ابنه محمد بن الحنفية.فيما رواه البخاري في
صحيحه» منهاج السنة 1/11-12،وانظر الأثر في البخاري (كتاب فضائل الصحابة، باب قول
النبي - صلى الله عليه وسلم - لو كنت متخذاً خليلاً). فتح الباري
7/20ح3671.



(2) أخرجه عبد
الله بن أحمد في السنة 2/562، وابن أبي عاصم في السنة ص561، وأبو حامد المقدسي في
رسالة في الرد على الرافضة ص298.



(3) أخرجه
البخاري في (كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب عمر بن الخطاب) فتح الباري 7/41،
ح3685، ومسلم (كتاب فضائل الصحابة، باب من فضائل عمر - رضي الله عنه -) 4/1858،
ح2389.



(4) أخرجه
الإمام أحمد في المسند 1/148، وفي فضائل الصحابة 2/175، وأورده الذهبي في السير
3/263.



(5) حلية
الأولياء 2/37.



(6) أورده
الذهبي في السير 3/302.



(7) أخرجه
اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة 7/1398، وأورده أبو نعيم في الحلية 3/137،
والذهبي في السير 4/390.



(8)
سورة الحشر آية 10.



(9) أورده أبو
نعيم في الحلية 3/137.



(10) أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق 15/355 أ، وأورده الذهبي في السير4/406،
وأبو حامد المقدسي في الرد على الرافضة ص302.



(11) أخرجه محمد بن عبد الواحد المقدسي في النهى عن سب الأصحاب ص75، وأورده
البيهقي في كتاب الاعتقاد ص361، وأبو حامد المقدسي في الرد على الرافضة ص303.



(12) أخرجه ابن سعد في الطبقات 5/321، وابن عساكر في تاريخ دمشــق 15/355ب، وأورده
ابن كثير في البداية والنهاية 9/321، والذهبي في السير 4/403، وأبو حامد
المقدسي في الرد على الرافضة ص304.



(13) سورة آل عمران من الآية: 144.


(14) أخرجه
اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة 7/1302، وابن عساكر في تاريخ دمشق 6/324ب،
وأورده الذهبي في السير 5/390.



(15) أخرجه محمد بن عبد الواحد المقدسي في النهي عن سب الأصحاب ص75.


(16) أورده الذهبي في سير أعلام النبلاء 6/259.


(17) أخرجه عبد الله بن أحمد في كتاب السنة 2/558، واللالكائي في شرح أصول
اعتقاد أهل السنة 7/1301، وأورده الذهبي في السير 6/258.



(18) قال الذهبي في ترجمة جعفر بن محمد: « وأمه هي أم فروة بنت القاسم بن محمد
بن أبي بكر التيمي، وأمها هي أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر، ولهذا كان يقول:
ولدني أبو بكر الصديق مرتين»سير أعلام النبلاء 6/255.



(19) أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة 7/1301، وأورده
الذهبي في السير 6/259.



(20) أورده الذهبي في سير أعلام النبلاء 6/260.


(21) سير أعلام النبلاء 6/260.


(22) التشيع في اصطلاح العلماء المتقدمين هو: تقديم علي على عثمان، دون التعرض
للشيخين أبي بكر وعمر -
رضي الله
عنهما
-، وقد تقدم في
كلام الذهبي: أن هذا قد وجد في التابعين وتابعيهم، مع الدين، والورع،
والصدق
انظر: نص كلامه ص
31 من هذا الكتاب.



(23) شرح أصول اعتقاد أهل السنة 7/1302، وأورده الذهبي في السير6/255.


(24) أي: في المفاضلة بينهما - رضي الله
عنهما
-.


(25) أخرجه اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة 7/1368.


(26) منهاج السنة 1/13.


(27) هو: شَرِيْك بن عبدالله النخعي، القاضي أبو عبدالله، أحد الأعلام، كانت
وفاته سنة سبع وسبعين ومئة
، قال
عنه الذهبي: فيه تشيع خفيف على قاعدة أهل بلده. انظر: سير أعلام النبلاء
8/200-202.



(28) شرح أصول اعتقاد أهل السنة 7/1369، وأورده الذهبي في السير 8/205.


(29) أورده الذهبي في السير 8/206.


(30) المصدر نفسه 8/209.


(31) المصدر نفسه.


(32) المصدر نفسه.


(33) هو: عبدالرزاق بن همام بن نافع الحميري، أبو بكر الصنعاني، قال ابن حجر:« حافظ، مصنف، شهير، عمي في آخر عمره، وكان
يتشيع » تقريب التهذيب ص354.



(34) أورده الذهبي في السير 9/574.


(35) المصدر نفسه.


(36) سورة النور آية:26.


(37) شرح أصول اعتقاد أهل السنة 7/1269.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقف أهل السنة من الرافضة ومن عقيدتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصائب وعقائد الرافضة
» نقاط التشابه بين الرافضة واليهود
» من الذى يشفى المرضى عند الرافضة !!
» مهدي الرافضة (القائد المزعوم)
» اذا قال لك الرافضي اهل السنة اخواننا فضع هذا الحجر في فمه لانه كاذب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى عبق الجنان :: •·.·°¯`·.·• عبـــق إسلامنا •·.·°¯`·.·• :: الفـرق الضـالة-
انتقل الى: