ملتقى عبق الجنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
لمن يهمه الأمر :... إضافة الإعلانات الخاصة في الملتقى مجانية للمواقع الإسلامية .. لإضافة الإعلان يرجى مراسلة الإدارة على البريد الإلكتروني ( a.eljenan@hotmail.com ) .. إدارة الملتقى
لأي اقراحات وأي شكاوى يرجى مراسلة فريق الإدارة على البريد الإلكتروني ( a.eljenan@hotmail.com )
للتنويه فقط .. تم إختيار مشرفين جدد وتم بفضل الله إضافتهم إلى فئة المشرفين .. وسيتم تحديد أقسام الإشراف لكل منهم بعد الإستشارة وإجراء بعض الأمور الإدارية الأخرى ,,, والله المستعان
لكم آذيتني يا ابن آدم Support
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
لكم آذيتني يا ابن آدم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:47 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
لكم آذيتني يا ابن آدم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:47 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
لكم آذيتني يا ابن آدم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:47 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
لكم آذيتني يا ابن آدم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:47 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
لكم آذيتني يا ابن آدم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:47 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
لكم آذيتني يا ابن آدم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:46 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
لكم آذيتني يا ابن آدم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:46 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
لكم آذيتني يا ابن آدم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:45 am من طرف صبر جميل

»  منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بزيارتكم والانتساب اليه
لكم آذيتني يا ابن آدم I_icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2015 6:45 am من طرف صبر جميل

» المصحف الالكتروني المجود
لكم آذيتني يا ابن آدم I_icon_minitimeالأحد أغسطس 21, 2011 2:32 am من طرف علاءعزب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زهراء فلسطين
لكم آذيتني يا ابن آدم Bk_tableلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catgلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catg 
عبق الجنة
لكم آذيتني يا ابن آدم Bk_tableلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catgلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catg 
فدا الإسلام
لكم آذيتني يا ابن آدم Bk_tableلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catgلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catg 
عقد الورد
لكم آذيتني يا ابن آدم Bk_tableلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catgلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catg 
عزّي اسلامي
لكم آذيتني يا ابن آدم Bk_tableلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catgلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catg 
روحي فداك
لكم آذيتني يا ابن آدم Bk_tableلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catgلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catg 
نسيم الملتقى
لكم آذيتني يا ابن آدم Bk_tableلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catgلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catg 
Nadin
لكم آذيتني يا ابن آدم Bk_tableلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catgلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catg 
كلمة حق
لكم آذيتني يا ابن آدم Bk_tableلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catgلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catg 
الطبيعه 2
لكم آذيتني يا ابن آدم Bk_tableلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catgلكم آذيتني يا ابن آدم I_back_catg 

الأقصى


 

 لكم آذيتني يا ابن آدم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهراء فلسطين
المدير العام
المدير العام
زهراء فلسطين


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 884

لكم آذيتني يا ابن آدم Empty
مُساهمةموضوع: لكم آذيتني يا ابن آدم   لكم آذيتني يا ابن آدم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 21, 2010 5:31 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن أبي هريرة رضي
الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- : ( قال الله عز وجل
: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار
) .
تخريج الحديث

الحديث أخرجه البخاري و مسلم .

معاني المفردات

السب : الشتم أو التقبيح والذم .

الدهر : الوقت والزمان .

يؤذيني : أي ينسب إليَّ ما لا يليق بي .

وأنا الدَّهر : أنا ملك الدهر ومصرفه ومقلبه .

ألفاظ للحديث

جاء الحديث بألفاظ مختلفة منها رواية مسلم : ( قال
الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يقول : يا خيبة الدهر ، فلا يقولن أحدكم
: يا
خيبة الدهر ، فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره فإذا شئت قبضتهما
) .
ومنها رواية للإمام أحمد : ( لا
تسبوا الدهر فإن الله عز وجل قال : أنا الدهر الأيام والليالي لي أجددها وأبليها
وآتي بملوك بعد ملوك
) وصححه الألباني .

معنى الحديث

أقسم الله تعالى بالعصر والزمان
لعظمته وأهميته ، فهو ظرف العمل ووعاؤه ، وهو سبب
الربح
والخسارة في الدنيا والآخرة ، وهو الحياة ، فما الحياة إلا هذه
الدقائق
والثواني التي نعيشها لحظة بلحظة ، ولهذا امتن الله به على عباده
فقال: {وهو
الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا
}(الفرقان
62
) فمن فاته عمل الليل قضاه بالنهار ، ومن فاته عمل
النهار قضاه بالليل
.

وكان أهل الجاهلية إذا أصابتهم
مصيبة ، أو حُرِموا غرضاً معيناً أخذوا يسبون الدهر
ويلعنون
الزمان ، فيقول أحدهم : " قبح الله الدهر الذي شتت شملنا " ، و
"
لعن الله الزمان الذي جرى فيه كذا وكذا " ، وما أشبه ذلك
من عبارات
التقبيح والشتم ، فجاء
هذا الحديث لرد ما يقوله أهل الجاهلية ومن شابههم
وسلك
مسلكهم ، فبيَّن أن ابن آدم حين يسب الدّهر والزمان ، فإنما يسب - في
الحقيقة
- الذي فعل هذه الأمور وقدَّرها ، حتى وإن أضاف الفعل إلى الدهر ،
فإن
الدَّهر لا فعل له ، وإنما الفاعل هو ربُّ الدهر المعطي المانع ،
الخافض
الرافع ، المعز المذل ، وأما الدهر فليس له من الأمر شيء ، فمسبتهم
للدهر
هي مسبة لله عز وجل ، ولهذا كانت مؤذية للرب جل جلاله
.

ومَثَلُ من يفعل ذلك كرجل قضى عليه
قاض بحق أو أفتاه مفت بحق ، فجعل يقول : " لعن
الله
من قضى بهذا أو أفتى بهذا " ، ويكون ذلك من قضاء النبي - صلى الله
عليه
وسلم - وفتياه فيقع السبُّ عليه في الحقيقة ، وان كان السابُّ لجهله
أضاف
الأمر إلى المبلِّغ ، مع أن المبلِّغ هنا ناقل للحكم ، فكيف بالدهر
والزمان
الذي هو مجرد وعاء ، وطرف محايد لا له ولا عليه ، والله تعالى هو
الذي
يقلبه ويصرفه كيف يشاء
.

إذاً فالإنسان بسبِّه للدهر يرتكب جملة
من المفاسد ، منها أنه سبَّ من ليس أهلاً للسب ،
فإن
الدهر خلق مسخَّر من خلق الله ، منقاد لأمره متذلل لتسخيره ، فسابُّه
أولى
بالذم والسب منه
.

ومنها أن سبه قد يتضمن الإشراك بالله
جل وعلا ، إذا اعتقد أن الدّهر يضر وينفع ، وأنه
ظالم
حين ضر من لا يستحق الضر ، ورفع من لا يستحق الرفعة ، وحرم من ليس
أهلاً
للحرمان ، وكثيراً ما جرى هذا المعنى في كلام الشعراء القدماء
والمعاصرين
، كقول بعضهم
:

يا دهر ويحك ما أبقيت لي أحدا وأنت
والد سوء تأكل الولدا

وقول المتنبي :
قبحا لوجـهك يـا زمان كـأنه وجه
له من كل قبح برقع

وقال آخر :
إن تبتلى بلئام الناس يرفعهم عليك
دهر لأهل الفضل قد خانا


فسابُّ الدهر دائر بين أمرين لا بد له
من أحدهما : إما مسبة الله ، أو الشرك به ، فإن
اعتقد
أن الدَّهر فاعل مع الله فهو مشرك ، وإن اعتقد أن الله وحده هو الذي
فعل
ذلك ، فهو يسب الله تعالى
.

ثم إن في النهي عن
سب الدهر دعوة إلى اشتغال الإنسان بما يفيد ويجدي ، والاهتمام بالأمور
العملية
، فما الذي سيستفيده الإنسان ويجنيه إذا ظل يلعن الدهر ويسبه صباح
مساء
، هل سيغير ذلك من حاله ؟ هل سيرفع الألم والمعاناة التي يجدها ؟ هل
سيحصل
ما كان يطمح إليه ؟ ، إن ذلك لن يغير من الواقع شيئاً ، ولا بد أن
يبدأ
التغيير من النفس وأن نشتغل بالعمل المثمر بدل أن نلقي التبعة واللوم
على
الدهر والزمان الذي لا يملك من أمره شيئاً
.

نعيب زماننا والعيب فينا وما
لزماننا عيب سوانا


وقد نهجوا الزمان بغير جرم ولو
نطق الزمان بنا هجانا


هل الدهر من أسماء الله ؟

والدَّهر ليس من أسماء الله ، وذلك
لأن أسماءه سبحانه كلها حسنى ، أي بالغة في الحسن
أكمله
، فلابد أن تشتمل على وصف ومعنى هو أحسن ما يكون من الأوصاف
والمعاني
في دلالة هذه الكلمة ، ولهذا لا يوجد في أسماء الله تعالى اسمٌ
جامدٌ
لا يدل على معنى ، والدَّهرُ اسم جامد لا يحمل معنى سوى أنه اسم
للوقت
والزمن
.

ثم إن سياق الحديث أيضاً يأبى أن يكون الدَّهر من أسماء الله
لأنه قال
: ( وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ) ، والليل والنهار هما
الدهر ، فكيف يمكن أن يكون المقلَّب بفتح اللام هو
المقلِّب
بكسر اللام ؟! ولذلك يمتنع أن يكون الدَّهر اسماً لله جل وعلا
.

الأذى والضرر

وقد ذكر الحديث أن
في سب الدهر أذية لله جل وعلا ، ولا يلزم من الأذية الضرر ، فقد يتأذى
الإنسان
بسماع القبيح أو مشاهدته أو الرائحة الكريهة مثلاً ، ولكنه لا
يتضرر
بذلك ، ولله المثل الأعلى ، ولهذا أثبت الله الأذية في القرآن فقال
تعالى : {إن
الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا
}(الأحزاب
57
)، ونفى عن نفسه أن يضره شيء فقال تعالى : {إنهم
لن يضروا
الله شيئا }( آل عمران 176)
، وقال في الحديث القدسي
: ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ) رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزّي اسلامي
مشرفة
مشرفة
عزّي اسلامي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 456

لكم آذيتني يا ابن آدم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم آذيتني يا ابن آدم   لكم آذيتني يا ابن آدم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 05, 2010 3:34 pm

نعيب زماننا والعيب فيناوما ***لزماننا
عيب سوانا
وقد نهجوا الزمان بغير جرمولو ***نطق
الزمان بنا هجانا


جميل ما اخترتيه اخيتي زهراء فلسطين


اللهم اهدنا واغفر لنا إن أخطأنا وتب علينا إنك انت التواب الرحيم


جزيل الشكر زهراء على هذا الموضوع الرائع


تقبلي مروري



عزّي اسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهراء فلسطين
المدير العام
المدير العام
زهراء فلسطين


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 884

لكم آذيتني يا ابن آدم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم آذيتني يا ابن آدم   لكم آذيتني يا ابن آدم I_icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 5:43 pm

الله يرضى عنك اختي عزي اسلامي

وبارك الله فيكِ على المرور الطيب والعكر

دمتِ بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لكم آذيتني يا ابن آدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى عبق الجنان :: •·.·°¯`·.·• عبـــق الحبيب المصطفى •·.·°¯`·.·• :: علوم الحديث-
انتقل الى: