كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل ( 5 – 10 دقائق ) ، ينبغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها
استمعي للقران وهو جنين
الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل فإذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فأنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس إيجابا على حالة الجنين، لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها، راحتك النفسية أثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه، استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم .
استمعي للقران وهو رضيع
من الثابت علميا أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات، أما الرضيع فانه يخزن المعلومات والمفردات، لكنه لا يستطيع استعادتها أو استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة، لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة ( 5 – 10 دقائق ) (وليكن 5 دقائق صباحا وأخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد .
اقرئي القرآن أمامه
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر الله الإنسان عليها، فكل مولود يولد على الفطرة، أن قرأتك للقران أمامه أو معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو آمرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك، ويكون الأمر أكمل ما لو اجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترة قصيرة .
اهديه مصحفا خاص به
أن إهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه، وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ـيضا موجودة مع ما تهديه إياه، اجعليه إذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه ويقلبه متى شاء .
اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل
هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن، فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لأنه وفى بالشرط، هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق على انجازه .
قصي له قصص القرآن الكريم
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل، وينبغي أن يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية
أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور ( لمن هم في سن 5 أو أكثر )
هذه المسابقة تكون بينه وبين أخوانه أو بينه وبين نفسه، كأسئلة وأجوبة متناسبة مع مستواه، فمثلا يمكن للام أن تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الأكل؟ ج الجوع
أو اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل .